هل لديك سؤال؟
تم إرسال الرسالة. غلق

2- دورة مهارات تطوير المحتوي

دورة مهارات تطوير المحتوي

يتم تدريب المدربين ولمدة (15 ساعة تدريبية) على تصميم وتطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة
ومن ثم نشره وعرضه للطلاب وإمكانية الإختيار من بين البدائل المتعددة لمصادر التعلم والوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل طالب.
سواء أكان ذلك :
بصورة متزامنة (Synchronous) أو غير متزامنة (Asynchronous) واستخدام أنظمة إدارة التعلم وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي.

تعريف المحتوى الإلكتروني :

يعرف المحتوى الإلكتروني بأنه  “المصادر العلمية الإلكترونية التي تم إعدادها وصياغتها، وإنتاجها، ونشرها لممارسة الطالب مهارات البحث والحصول على المعلومات إلكترونيًا بأساليب إبداعية وتعاونية في بيئات التعلم الإلكترونية؛ لتحقيق التعلم إلكترونيًا باكتساب التغييرات السلوكية المناسبة للأهداف التعليمية”.
ويمكن تعريفه أيضًا بأنه جوانب التعلم المعرفية والمهارية لمقرر تعليمي يتم تصميمه وتطويره باستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة، ومن ثم نشره وعرضه للطلاب، ويتيح الحرية في التنقل والإبحار، فضلاً عن إمكانية الاختيار من بين بدائل متعددة لمصادر التعلم والوسائط التفاعلية حسب احتياجات كل طالب.

خصائص المحتوى الإلكتروني :

يتميز المحتوى الإلكتروني بمجموعة من الخصائص، والتي جعلت منه عنصرًا رئيسًا وهامًا من عناصر بيئات التعلم الإلكترونية، ومنها مايلي:
  • يتضمن وسائط متعددة تفاعلية تدعم عملية التعلم.
  • يوفر المزيد من الروابط التشعبية والمصادر الخارجية التي تثري التعلم.
  • غير مكلف ماديًا مقارنة بالمحتوى التقليدي الورقي.
  • سهولة تحديثه وتطويره في أي وقت.
  • يراعي الفروق والاختلافات بين الطلاب، حيث يتعلم كل طالب حسب سرعته الذاتية.
  • سهولة الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان.
  • إمكانية التكيف والتخصيص، وهذا ما يهدف كاتب التدوينة الحالية إلى توضيحة وتقديمه.

تطوير المحتوى الإلكتروني :

أولاً : تحديد المحتوى المطلوب تطويره
ثانيًا : تطبيق مرحلة التحليل Analysis
  • تحليل خصائص الفئة المستهدفة.
  • تحليل الأهداف العامة للمحتوى.
  • تحديد وتحليل المحتوى.
  • تحليل المهام.
ثالثًا : تطبيق مرحلة التصميم Design
  • تصميم السيناريو.
  • تحديد الأهداف السلوكية.
  • تحديد واختيار مصادر ووسائط التعلم.
  • تحديد تقنيات تكيف وعرض المحتوى.
رابعًا : تطبيق مرحلة التطوير Development
في هذه المرحلة يتم التنفيذ الفعلي للسيناريو التعليمي، واستخدام برامج التأليف والتصميم لإنتاج مصادر ووسائط التعلم، وتطوير وإنتاج محتوى البيئة الإلكترونية، وذلك وفقًا للخطوات التالية :
1- تصميم وإنتاج مصادر ووسائط التعلم :
مثل إعداد وتجهيز النصوص، إعداد ومعالجة الصور، إعداد ملفات الصوت، تصميم ومونتاج الفيديو، وتصميم الواجهات والخلفيات، ويمكن اقتراح بعض التقنيات والبرامج التي يمكن استخدامها في إنتاج وتجهيز الوسائط
2- تأليف المحتوى :
بعد الانتهاء من إعداد وتجهيز جميع المصادر والوسائط المتعددة، يتم البدء في عمليات تأليف وإنتاج المحتوى الإلكتروني، ومن أشهر وأقوى البرامج التي يمكن استخدامها في عملية التأليف .
3- ضبط التكيف وفقًا لتقنية العناصر والوسائط المتعددة التكيفية :
تعتمد تقنية تكييف المحتوى باستخدام أسلوب العناصر والوسائط المتنوعة على تقديم العناصر والوسائط المتشعبة Hypermedia ضمن صفحات المحتوى، ويكون لكل طالب الحرية في اختيار أي منها أثناء التعلم وفقًا لاحتياجاته وأسلوبه المفضل في التعلم، ولتحقيق ذلك يتم تضمين العديد من المصادر الإثرائية والوسائط المتشعبة مثل الروابط الخارجية Links، ملفات PDF، تصميمات ، مقاطع فيديو تفاعلية، وصور توضيحية، وتوظيفها بشكل مناسب ومنظم ضمن بنية المحتوى.
4- إخراج ونشر المحتوى التكيفي :
بعد الانتهاء من تأليف وتكييف المحتوى يتم حفظه وإخراجه في شكله النهائي تمهيدًا لرفعه وعرضه عبر الإنترنت، وتوجد طرق متعددة لنشر المحتوى على الإنترنت
خامسًا : تطبيق مرحلة التنفيذ Implementation
في هذه المرحلة يتم إعداد تعليمات الاستخدام، ثم تطبيق المحتوى على عينة من الطلاب، ومتابعتهم أثناء التفاعل مع المحتوى، وتسجيل أي ملاحظات أو مشكلات قد تظهر أثناء التنفيذ .
سادسًا : تطبيق مرحلة التقويم Evaluation
في هذه المرحلة، يتم التحقق من كفاءة وصدق المحتوى التكيفي، ومدى صلاحيته للاستخدام والتعميم، وإجراء أي تعديلات بهدف التحسين المستمر. ولتنفيذ ذلك، يتم عرض المحتوى المطور على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، لمراجعة التصميم وإبداء أي ملاحظات تربوية أو فنية، ومن ثم إجراء جميع التعديلات والملاحظات المطلوبة.
وبعد تطبيق جميع الخطوات والإجراءات السابقة يتم التوصل إلى محتوى إلكتروني مطور في ضوء نظم الوسائط التكيفية عبر الإنترنت، ويكون متاحًا وجاهزًا للتطبيق والاستخدام.

 

 

5
5 من 5
1 تقييمات

تقييم مفصل

5 نجوم
1
4 نجوم
0
3 نجوم
0
2 نجوم
0
1 نجوم
0

{{ review.user }}

{{ review.time }}
 

أظهر المزيد
Please, تسجيل الدخوللترك تعليق
Layer 1
تسجيل الدخول فئات